تابعنا :

الإدارات

إدارة الهيكل التنظيمي للمجلس الوطني للتطوير الإقتصادي والإجتماعي

فيما يلي نبذة عن كل إدارة من إدارات المجلس و المهام و المسؤوليات المكلف بها:
المدير العام
الإشراف على تنفيذ السياسة العامة للمجلس وعلى الوحدات التنظيمية وعلى سير عملها وإقتراح مشروع الميزاينة السنوية المراد إنفاقها خلال السنة المالية للمجلس وتوقيع العقود المتعلقة بنشاطات المجلس وتشكيل لجان وفرق عملها.
مكتب المدير العام
تلقي الكتابات والتقارير الواردة للمدير العام وعرضها عليه وتوزيعها بعد ذلك على المكاتب والإدارات حسب تأشيرة المدير العام والإستعلام منهم عن تنفيذها حسب تعليمات وتوصيات المدير العام، ضمان تقديم الخدمات المساندة لمكتب المدير العام، أيضا تنظيم مواعيد مقابلات المدير العام وإعداد دعوات الإجتماعات وجدولة أعمالها وتدوينها وحفظها ومتابعة الإجراءات التنفيذية الخاصة بها.
مكتب الشؤون القانونية
إبداء الرأي القانوني في المسائل القانونية الخاصة بالمجلس، وإعداد وصياغة القرارات المتعلقة بعمل المجلس ومراجعة مشاريع العقود والإتفاقيات التي يعتزم المجلس بإبرامها، والمشاركة في اللجان التي تتطلب وجود عناصر قانونية ومتابعة القضايا القانونية التي يكون المجلس طرفا فيها، ومتابعة القوانين واللوائح والقرارات التي تصدر من الجهات المختصة وإستلام الجريدة الرسمية والموسوعات القانونية وحفظها وتنظيم تداولها بين التقسيمات التنظيمية.
مكتب الخبراء
إعداد قاعدة بيانات الخبراء والمستشارين والعمل على استقطاب الخبرات الليبية المتواجدة بالداخل والخارج، وجمع الدراسات والأبحاث والإحصائيات التي تهم المجلس وتوفيرها للإستعانة بها من قبل الإدارات والمكاتب، ايضا تقديم الرأي المتخصص والفني في المسائل التي يكلف بها مكتب الخبراء من قبل المدير العام وتقديم التوصيات اللازمة للمجلس بالبرامج والمشروعات.
مكتب التعاون الدولي
متابعة أعمال المنظمات الدولية ذات العلاقة بنشاط المجلس وإبداء الرأي في مايصدر عنها بما يدعم ليبيا وجمع المعلومات والتقارير والبحوث الصادرة عنها ذات الصلة بعمل المجلس محليا ودوليا ونشرها، والعمل كنقطة إتصال مع المنظمات الدولية والمجالس المناظرة وإقتراح حصول المجلس على عضويتها وتنظيم وحفظ وتوثيق الإتفاقيات والمذكرات معها، أيضا التنظيم والإعداد لمشاركة المجلس في إجتماعات المنظمات الدولية والمؤتمرات والمنتديات.
مكتب التخطيط الإستراتيجي والتميز المؤسسي
تحديث القيم والأهداف العامة والتشغيلية للمجلس، والإشراف على إعداد الخطة الاستراتيجية والتشغيلية الخاصة بالمجلس ومراجعة منهجيات عمل المجلس والتحقق من مدى فعاليتها، ووضع معايير تنفيذها وقياس الأداء وتقييم الإنجازات، المساهمة في إقتراح الهيكل التنظيمي ونشر ثقافة التميز المؤسسي من وضع لدليل الإجراءات الخاص بعمل المجلس ووضع معايير التميز الوظيفي وتقييم أداء الإدارات والمكاتب وإقتراح الخطط المتعلقة بالدعم الإداري والفني للبرامج والمشاريع، وعقد المقارنات المعيارية بين المجلس والمؤسسات المناظرة له والتنسيق مع مكتب الخبراء في شأن إقتراح الخبراء والمستشارين من داخل المجلس ومن المتعاونين معهم للمشاركة في مشاريع المجلس.
مكتب المراجعة الداخلية
القيام بأعمال المراجعة الداخلية وفقا للأسس والقواعد والمعايير المحاسبية المتعارف عليها بالتشريعات النافذة من أذونات صرف وسلف وعهد مالية أيضا فحص اسثمارات وكشوفات المرتبات والمكافآت ومستندات الشراء والقيام بمهام الجرد الدوري والمفاجئ والتحقق من الإنفاق من ميزانية التحول بما يتماشى مع النظم والقواعد القانونية.
مكتب المعلوماتية والتواصل
الإشراف على تنفيذ ومتابعة الإدارة الإلكترونية لعمل المجلس، وإعداد وتنفيذ البرامج الإعلامية والإرشادية للإدارات والمكاتب المرئية والمسموعة والمقروءة، والنشرات الإعلامية وإصدار المطبوعات والمساهمة في إعداد العروض التقديمية والقيام بأعمال العلاقات العامة والترجمة، الإطلاع على ماتتناوله وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الإجتماعي، تقديم الدعم الفني لإدارات ومكاتب المجلس في إستخدام البرمجيات وأجهزة الحواسيب وإعداد قاعدة بينهم بكل الأجهزة وإجراء الصيانة الدورية وتقديم الرأي الفني للجنة المشتريات فيما يتعلق بمواصفات الأجهزة والمعدات الإلكترونية
إدارة التطوير الإقتصادي
وتختص بتقديم الدراسات والبحوث الإقتصادية وطرح البدائل التي تهدف إلى دعم مجلس الوزراء في قراراته الإقتصادية، والمساهمة في إعداد الدراسات اللازمة لبناء إقتصاد متنوع مبني على المعرفة والإبتكار والشراكة بين القطاعين العام والخاص، دراسة كيفية إستغلال الموارد الطبيعية المحلية تحقيقا للتنمية الشاملة والمتوازنة والمستدامة ورفع مستوى المعيشة وضمان حقوق الأجيال القادمة، أيضا تهتم الإدارة بمراجعة البحوث والدراسات الدولية لغرض استخلاص المؤشرات الإقتصادية ذات العلاقة بالإقتصاد الوطني، وذلك بالتعاون مع وحدات البحث والتطوير المحلية التابعة للجامعات والمراكز والقطاعات الإنتاجية من أجل وضع المعايير الفنية اللازمة وآليات التطبيق الفعلية لخلق قيمة إقتصادية مضافة.
إدارة التطوير الإجتماعي
تقديم الآراء الناجحة والإقتراحات والبحوث الإجتماعية وطرح بدائل تهدف إلى دعم رئاسة الوزراء بشأن اختياراته في اتخاذ القرارت ذات الطابع الاجتماعي والسكاني، أيضا ترجمة السياسات الاجتماعية والسكانية ووضعها في برامج عمل تنفيذية تبلور رؤى الدولة وتوجهاتها الاستراتيجية بشأن السياسات السكانية والتنموية وتقديم المبادارات التي من شأنها أن تعمل على تأييد مختلف الأطراف الاجتماعية ومؤسسات المجتمع المدني لتعزيز برامج التطوير الاجتماعي. كما تعمل الإدارة على تصميم المسوحات الاحصائية وجمع المعلومات وحفظها وتوثيقها باستخدام تقنية المعلومات المتطورة واستخلاص المؤشرات الديموغرافية استشرافا للمستقبل الاجتماعي والأمني.
إدارة الشؤون الإدارية والمالية
تنفيذ القوانين واللوائح والنظم الإدراية واقتراح مشروع الهيكل التنظيمي والتنظيم الداخلي له، إعداد مشروع الميزانية التسييرية وميزانية التحول والمشاركة في مناقشتها مع الجهات المختصة لإعتمادها ومتابعة تحصيل إيرادات المجلس وديونه لدى الغير والمحافظة على أصول المجلس والقيام بأعمال الجرد الدورية وإعداد الحسابات الختامية للمجلس والمالية، القيام بأعمال المحفوظات وتداول الملفات والوثائق والإشراف على البريد الصادر والوارد والعمل على ميكنتها، كما من مهام الإدارة القيام بالشؤون الوظيفية للموظفين وإتمام كافة الاجراءات الخاصة بالمهام الداخلية والخارجية لهم، والإشراف والعمل على تجهيز متطلبات أنشطة المجلس والإشراف على الاستعلامات واستقبال وتوديع الشخصيات والوفود، أيضا توفير كافة الاحتياجات والأعمال والخدمات في المجلس.
إدارة التطوير المؤسسي وبناء القدرات
دراسة الصعوبات والمعوقات التي تعترض عمل الحكومة والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني واقتراح تطبيق النظم الإدارية الحديثة والمساهمة في إعداد وتطوير الهياكل التنظيمية واقتراح خطط وبرامج لتطوير القدرات البشرية وتعزيز كفاءة أدائها ومساندة القطاعات العامة في تعزيز قيم النزاهة والشفافية والرفع من تدابير مكافحة الفساد واقتراح برامج لمعالجة وإدارة الأزمات، أيضا تقديم السياسات الكفيلة لتطوير الأنظمة التعليمية والصحية والتدريبية والمساهمة في تحديد احتياجات سوق العمل من المهن والتخصصات وخلق جيل جديد مؤهل وقادر على بعث المشاريع الصغرى والمتوسطة، وإنشاء قاعدة بيانات للموارد البشرية والخبرات الوطنية وربطهم بمسيرة التنمية والتطوير في ليبيا.

يقوم المجلس بإعداد العديد من الأبحاث و الدراسات المتعلقة بالأمور الإقتصادية والإجتماعية الخاصة بالبلد

جميع الحقوق محفوظة - المجلس الوطني للتطوير الإجتماعي والإقتصادي © 2019